كيف يتم علاج الغرز أو ندبات الأنف؟

ندبة خياطة الأنف
چکیده مطلب

دائمًا ما يكون تصورنا لعملية تجميل الأنف إيجابيًا. بالطبع ، نحن دائمًا على حق. لكن تذكر أنه لا توجد جراحة بدون مضاعفات. وقد نعاني من مضاعفات أو مضاعفات أثناء العملية أو بعدها. على الرغم من أن عملية تجميل الأنف  يمكن أن تحسن شكل أنفنا وتحسن وظيفة الجهاز التنفسي ، إلا أنه يمكن أن يكون لها […]

فهرست مطلب

دائمًا ما يكون تصورنا لعملية تجميل الأنف إيجابيًا. بالطبع ، نحن دائمًا على حق. لكن تذكر أنه لا توجد جراحة بدون مضاعفات. وقد نعاني من مضاعفات أو مضاعفات أثناء العملية أو بعدها. على الرغم من أن عملية تجميل الأنف  يمكن أن تحسن شكل أنفنا وتحسن وظيفة الجهاز التنفسي ، إلا أنه يمكن أن يكون لها آثار جانبية محتملة ، مثل تندب أو خياطة الأنف. في هذه المقالة ، سوف تحصل على معلومات حول ندبة خياطة الأنف ، وأسبابها ، وعوامل الخطر ، بالإضافة إلى الوقاية والعلاج.

ما هو النسيج الندبي؟

عندما تتعرض سلامة الجلد للخطر لأي سبب من الأسباب ويتم قطع الشق ، يبدأ الجلد عملية معقدة لإصلاح نفسه. يصلح الجلد نفسه قدر الإمكان بطريقة مشابهة لما كان عليه من قبل ، ولكن في هذه الأثناء ، من النادر جدًا أن تلتئم الندبة تمامًا ، وفي معظم الحالات ، تدوم هذه الندبة ، والتي تسمى أيضًا الندبة ، إلى الأبد .

ندبة خياطة

لذلك ، على الرغم من أن التئام الجروح وترك بعض الندبات أو الندبات أمر طبيعي تمامًا ولا مفر منه ، إلا أن ترك ندبة على الجرح وتحويله إلى آفة يمكن أن يضعف جمال ووظيفة الجلد في المنطقة المصابة.

هل من الطبيعي أن يكون لديك ندبة أو خياطة بعد عملية الأنف؟

في كلا عمليتي رأب الأنف (المفتوحة والمغلقة) يتم عمل شقوق في الأنف. على الرغم من أن هذه الشقوق يتم إجراؤها في الغالب داخل فتحتي الأنف ، إلا أنها تخلق شقوقًا ويجب تشكيل الجروح لإصلاح هذه الشقوق.

غالبًا ما يتم إنشاء خياطة صغيرة جدًا غير مرئية على الإطلاق. حوالي 90٪ من الأشخاص الذين أجروا عملية تجميل الأنف لا يعانون من الندوب أو الغرز بعد عملية تجميل الأنف.

لسوء الحظ ، قد يجد 10٪ من هؤلاء الأشخاص أن ندبة كبيرة قد تكونت في موقع الشق. قد تتشكل هذه الندبات في الجزء السفلي من العمود الفقري (الفضاء الخارجي للحاجز الأنفي أمام الجلد وعلى الجلد) ، أو على الزعانف الأنفية (الجرف) ، أو داخل فتحات الأنف. تتطلب هذه الندبات جراحة تجميلية وترميمية حتى تتلاشى أو تتقلص.

ما هي العوامل التي تجعل خياطة الأنف أسوأ؟

كما ذكرنا ، ليس كل الأشخاص الذين أجروا عملية تجميل الأنف لديهم بالضرورة خيوط وندوب كبيرة ، وإذا فعلوا ذلك ، فلن يلاحظها أحد. ولكن هناك عوامل قد تزيد من تكوين النسيج الندبي. فيما يلي وصف لبعض أهم العوامل التي تزيد من موقع خياطة ما بعد الأنف.

عدوى

يمكن لأي شيء يتعارض مع عملية التئام الجروح أن يترك ندبة كبيرة. على سبيل المثال ، إذا تشكلت عدوى في موقع الشق ، فإن ندبة النسيج تصبح أكبر. تتسبب العدوى في تباعد حواف الجرح ، مما يؤدي إلى تكوين الجسم المزيد من الأنسجة الشافية لشفاء الندبة. هذا الملمس أقل شبهاً بالجلد الحقيقي. على سبيل المثال ، لونه مختلف ، ولا يمكن أن ينمو فيه الشعر ، و …

الشمس وضوء الشمس

تتمثل إحدى توصيات جراح الأنف للمرضى الذين خضعوا لعملية تجميل الأنف في تقليل مقدار الوقت الذي يتعرضون فيه لأشعة الشمس. يمكن أن يؤدي تأثير أشعة الشمس على الأنف إلى زيادة الكدمات والتورم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تؤثر على عملية التئام الجروح. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤثر على تصبغ الجلد أو يزيد من حجم النسيج الندبي.

التدخين (خاصة السجائر)

كلما زاد تدفق الدم إلى موقع الشق ، زادت سرعة عملية الشفاء. لأن الأكسجين يتسبب في انغلاق الجرح في وقت أقرب ويعود الجلد إلى طبيعته. ومع ذلك ، فإن التدخين بعد عملية تجميل الأنف يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى الشقوق ويطيل من عملية الشفاء. كلما طال التئام الجرح ، كانت الندبة أكبر وأكثر وضوحًا بعد عملية تجميل الأنف.

خواندن  ما هي عملية رأب الأنف ولأي غرض يتم إجراؤها؟

لهذا السبب يُطلب من الناس عدم التدخين على الإطلاق لمدة أسبوعين قبل الجراحة وشهر واحد بعد الجراحة.

تلف الجلد أو نوع الجلد

يمكن أن يكون لحالة وبنية الجلد في موقع الشقوق الجراحية تأثير مباشر على التئام الجروح. إذا كان الجلد رطبًا وطبيعيًا وبدون أضرار أو أضرار سابقة ، فإن حواف الجلد ستلتقي جيدًا وستبقى أقل ندبة بعد عملية الأنف.

على العكس من ذلك ، إذا كان الجلد جافًا أو متقشرًا أو به آفة سابقة ، فإن حواف الجلد المقطوعة لا تندمج جيدًا وتصبح منطقة الخيط أكبر.

زيادة العمر

مع تقدم الناس في السن ، تقل قدرة الجسم على التئام الجروح وشفاءها. من المرجح أن يكون لدى الأشخاص الذين أجروا عملية تجميل الأنف في سن مبكرة أقل عدد من الخيوط الجراحية المتبقية بعد عملية تجميل الأنف نظرًا لقدرة الجسم الطبيعية على إغلاق الجروح. لكن كبار السن سيكون لديهم ندبة أكثر وضوحًا بعد عملية تجميل الأنف.

ردود الفعل التحسسية المحتملة

إذا كانت أي آفات مثل الطفح الجلدي والالتهابات والبثور والطفح الجلدي ، وما إلى ذلك ناجمة عن الحساسية ، فهناك فرصة أكبر لبقاء الندوب.

كيف تقلل من ندبات عملية تجميل الأنف؟

على الرغم من أن التندب يمكن أن يكون من مضاعفات أي عملية جراحية ، إلا أن هناك طرقًا لتقليل الندبة أو إزالتها بعد عملية تجميل الأنف. هذه المواضيع موصوفة في الاسفل.

الإقلاع عن التدخين والكحول

التبغ هو المصدر الرئيسي للنيكوتين ، ويعمل النيكوتين كسموم للأوعية الدموية. تعمل هذه المادة على تضييق الأوعية الدموية ، بالإضافة إلى تقليل تدفق الدم إلى موقع الجرح ، فإنها تقلل كمية إمداد الأكسجين إلى موقع الجرح.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن النيكوتين والكحول لهما خصائص ترقق الدم. هذا يعني أنه يزيد من فرصة حدوث نزيف. كلما زاد تناولك للطعام ، قل احتمال الشفاء ، مما يؤدي إلى تكوين المزيد من الأنسجة الندبية بعد عملية تجميل الأنف.

منع الضغط على الأنف

إذا ضغطت على أنفك عن طريق ثني رأسك أو الاستلقاء على أنفك أو أي مشكلة أخرى مماثلة ، فستزداد ندبة الغرز. لذلك لا تضغط على أنفك.

نظف الجروح

من خلال تنظيف الأنف ومحيطه ، يمكنك السماح لخلايا الجلد بأداء وظيفتها في سرير نظيف وإزالة الندبات دون أي عوائق.

انخفاض مستويات النشاط بعد الجراحة

اعتني بنشاطك البدني من الأسبوع الأول إلى 6 أشهر بعد العملية. كلما استقرت أكثر ، ستبقى ندوب أقل. اضغط على الرابط المحدد لتتعلم كيفية ممارسة الرياضة بعد عملية تجميل الأنف.

تقليل مدة التعرض للشمس

لأن التعرض لأشعة الشمس يجعل الندبة أغمق وأكثر وضوحًا. إذا خرجت ، استخدم قبعة ذات حواف ولا تنسى الواقي من الشمس.

السيطرة على التهاب الأنف بعد الجراحة

كلما زاد التهاب الأنف بعد العملية الجراحية ، زادت عملية التئام الغرز بعد عملية تجميل الأنف. عن طريق تقليل كمية التهاب الأنف بمساعدة الطرق المقدمة في الموقع ، يمكنك تقليل التورم جيدًا.

اتبع جميع تعليمات وتوصيات جراح الأنف

مفتاح الجراحة الناجحة وتحقيق النتائج المرجوة هو اتباع جميع تعليمات جراح الأنف الخاص بك.

اختيار جراح تجميل الأنف الجيد

إذا اخترت جراحًا أنفًا جيدًا ، فلن يتبقى فقط أي غرز بعد عملية تجميل الأنف ، ولن تواجه أي مضاعفات معينة.

إذا كانت خياطة الأنف ظاهرة فكيف يتم إزالتها؟

إذا كانت ندبة الأنسجة كبيرة جدًا وملحوظة بحيث لا تلتئم بالكريمات والمراهم والطرق التقليدية الأخرى ، فستكون هناك حاجة إلى العلاجات التالية:

  • حقن الستيرويد: يمكن التقليل من التندب بمساعدة حقن أدوية الستيرويد بما في ذلك الكورتيزون.
  • إعادة جراحة الأنف وإصلاحها: يمكن إجراء الجراحة التصحيحية لإزالة النسيج الندبي دون التأثير على الهياكل الأخرى للأنف.

إذا كان لديك أي ندبات أو جروح بعد عملية تجميل الأنف ، يمكنك الاتصال بنا لتلقي العلاج.

دکتر شاهین شمس
دکتر شاهین شمس

دکتر شاهین شمس رتبه برتر بورد تخصصی جراح فک و صورت دانشگاه شهید بهشتی، فعال در حوزه انواع جراحی زیبایی و درمانی

مقالات دکتر شاهین شمس

«با اشتراک گذاری این مقاله نقش موثری در سبک زندگی خود و دیگران داشته باشید. زیبایی افکار و دانش مکمل زیبایی شماست.»~ با تشکر شاهین شمس

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *