ما هي مضاعفات عملية تجميل الأنف؟ الإلمام بالمضاعفات الشائعة والنادرة لعملية تجميل الأنف

مضاعفات عملية تجميل الأنف
چکیده مطلب

كثير من الناس يبحثون ويفحصون ويزنون جميع جوانب تجميل الأنف قبل إجرائها. عادةً ما يحصل الأشخاص الذين يمرون بهذه الخطوات على نتائج أفضل بعد الجراحة ولديهم توقعات معقولة للعملية الجراحية وما سيحدث بعد ذلك. توفر هذه المقالة معلومات حول مضاعفات عملية تجميل الأنف الموصى بها لجميع الأشخاص الذين يخططون لإجراء عملية جراحية. يرجى التأكد من […]

فهرست مطلب

كثير من الناس يبحثون ويفحصون ويزنون جميع جوانب تجميل الأنف قبل إجرائها. عادةً ما يحصل الأشخاص الذين يمرون بهذه الخطوات على نتائج أفضل بعد الجراحة ولديهم توقعات معقولة للعملية الجراحية وما سيحدث بعد ذلك. توفر هذه المقالة معلومات حول مضاعفات عملية تجميل الأنف الموصى بها لجميع الأشخاص الذين يخططون لإجراء عملية جراحية. يرجى التأكد من قراءة هذه المقالة وغيرها من المقالات الموجودة على الموقع قبل العملية لتحضير نفسك لعملية تجميل الأنف بمزيد من الفهم والمعرفة.


ما هي مضاعفات عملية تجميل الأنف؟

كل عمل ، مهما كان صغيراً وصغيراً ، يمكن أن يكون مصحوبًا دائمًا بمضاعفات. إن عملية تجميل الأنف ليست استثناءً من هذه القاعدة وستكون لها آثار جانبية. لكن هذا لا يعني التخلي عن العملية ولن تواجه كل هذه المضاعفات. لأن كل شيء يعتمد على حالتك الصحية وخبرة الجراح وكذلك اتباع توصيات جراح الأنف.

حتى لو كانت الآثار الجانبية لعملية تجميل الأنف شديدة (وهي ليست كذلك) ، إذا سارت الأمور على ما يرام ، فقد لا تعاني من أي آثار جانبية خاصة أو غير عادية. والأهم من ذلك ، أن ذكر الآثار الجانبية لعملية تجميل الأنف هو فقط للحصول على توقعات معقولة لعملية العلاج والاستعداد لأي سيناريو. (حتى لو لم يكن لديك أي آثار جانبية.)


المضاعفات العامة ومخاطر الجراحة

لا يهم ما تفعله. سواء كانت عملية بسيطة تحت التخدير الموضعي أو عملية معقدة تحت التخدير العام ، فإن الجراحة والتلاعب في أنسجة الجسم وبنيته الطبيعية يمكن أن يكون لهما آثار جانبية. هناك عدد من المضاعفات شائعة ومشتركة في جميع العمليات الجراحية. ويتم إنشاء سلسلة أخرى بعد عملية جراحية محددة. وينطبق الشيء نفسه على عملية تجميل الأنف. يواجه المرضى مجموعة من المضاعفات العامة والخاصة المحتملة التي ستتعرف عليها أدناه.


مضاعفات التخدير العام

يستجيب معظم المرضى الأصحاء بشكل جيد للتخدير العام. لأن التقنيات الحديثة للجراحة آمنة للغاية. يقوم طبيب التخدير بزيارة المرضى قبل العملية ويشرح للمرضى عملية التخدير ومضاعفاتها المحتملة. يمكن أن يحدث الغثيان والقيء والدوخة والشفع وما إلى ذلك بعد أي عمل مؤقت وعابر جدًا.


عدوى

كل العمليات يمكن أن تسبب العدوى. لهذا السبب ، يصف الجراحون المضادات الحيوية قبل الجراحة وأثناءها وبعدها لمنع انتشار العدوى أو انتشارها.


تأخر التئام الجروح

في الأشخاص الذين يتمتعون بجسم سليم ، يمكن أن تستمر عملية التئام الجروح بشكل طبيعي ، ولكن في بعض المرضى ، تستغرق الجروح وقتًا طويلاً للشفاء. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومرضى السكر والمدخنين والمدمنين هم الأشخاص الذين سيجدون صعوبة في التئام الجروح.


النزيف (ورم دموي) أو البرد (تراكم السوائل)

تتضمن معظم العمليات التي تنطوي على نزيف أو تلاعب بالأنسجة وجود ورم دموي أو جلطة دموية وتراكم السوائل تحت الجلد. غالبًا ما تختفي هذه المشكلات دون أي تدخل ، ولكن في بعض الحالات تتطلب تدخل الطبيب.


التسبب في حدوث ندبات وجروح جراحية

قد تستمر ندوب الخياطة بعد أي عملية لمدة تصل إلى 18 شهرًا بعد الجراحة ثم تلتئم. في بعض الحالات ، سيكون هناك تندب حتى النهاية.


خدر أو ألم أو وخز

يحدث هذا غالبًا في المنطقة المعالجة ، ولكنه يزول عادةً في غضون بضعة أشهر إلى بضع سنوات. الألم هو أيضًا أحد مضاعفات عملية تجميل الأنف التي قد يعاني منها معظم المرضى.


تحدث المضاعفات والمخاطر لبعض المرضى

بالإضافة إلى المخاطر والمضاعفات التي قد تكون شائعة لأي مريض يخضع لعملية جراحية ، هناك عدد من المضاعفات التي تحدث بشكل خاص للمرضى الذين يخضعون لعملية تجميل الأنف. هذه الآثار الجانبية قصيرة الأمد وقد تكون طفيفة جدًا في بعض المرضى وشديدة نسبيًا عند البعض الآخر. فيما يلي بعض الآثار الجانبية الشائعة لعملية تجميل الأنف التي قد تواجهها بعد الجراحة.


ألم بعد الجراحة

تعتبر عملية تجميل الأنف من أقوى الطرق لتحسين مظهرك. ومع ذلك ، نظرًا لأنه يتطلب تغييرات واسعة النطاق في عظم الأنف والغضاريف ، فقد يعاني المرضى من الألم أو الانزعاج بعد عملية تجميل الأنف. لحسن الحظ ، عادة ما يكون هذا الانزعاج طفيفًا ، ويمكن لمعظم المرضى بسهولة إدارة آلام الأنف بعد الجراحة بمساعدة مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. إذا كان الألم شديدًا ونادرًا ما يحدث ، فقد يصف لك مسكنات أقوى لتخفيف الألم.

خواندن  هل عملية تجميل الأنف صحيحة بدون جراحة ؟

تورم في الأنف

من أكثر المضاعفات شيوعًا لعملية تجميل الأنف التورم حول العينين والأنف. يكون تورم الأنف أكثر وضوحًا في الأيام التي تلي عملية تجميل الأنف ، لكنه ينحسر بعد حوالي أسبوعين. من المهم ملاحظة أن التهاب الأنف قد يظل جزئيًا لعدة أشهر بعد الجراحة. تظهر النتائج النهائية لعملية تجميل الأنف عادة في غضون عام. هذا يعني أنك إذا واجهت تورمًا جزئيًا لمدة تصل إلى عام واحد ، فسوف يختفي تمامًا بعد هذه الفترة.


كدمات

تعتبر الكدمات من المضاعفات الأخرى لعملية تجميل الأنف التي تظهر في معظم المرضى. يختلف مقدار الكدمات بعد الجراحة حسب حساسية المريض ومدى تعقيد الجراحة. عادة ما تكون هذه الكدمات حول العين ويمكن أن تستمر حتى 10 أيام. ضع في اعتبارك أن الكدمات هي مضاعفات طبيعية وعابرة ، لكن راقبها بعناية لبضعة أيام بعد الجراحة. إذا كانت الكدمات عالية أو لاحظت أنها غير طبيعية ، فتأكد من الاتصال بجراح الأنف.


تغيرات في وظيفة الأنف

قد يعاني بعض المرضى من مشاكل في حاسة الشم لأي سبب من الأسباب. بالطبع ، في بعض الحالات ، تكون مشكلة حاسة الشم بعد جراحة الأنف مؤقتة وتحل بسرعة كبيرة. ولكن من الممكن أيضًا أن يعاني المريض من مشكلة شمية طويلة الأمد أو دائمة. تحدث هذه المضاعفات عندما تتعطل عمليات حاسة الشم في الجيوب الأنفية.


تغييرات طفيفة في الصوت

أحد الآثار الجانبية لعملية تجميل الأنف ، والتي يمكن أن تكون مؤقتة أو حتى طويلة المدى ، هي التغييرات في نبرة الصوت. قد يكون بسبب انسداد الأنف وتلف الجيوب الأنفية وتغيرات في تشريح الأنف و. يتغير الصوت. بالطبع ، في بعض الأشخاص ، يمكن أن تكون التغييرات الصوتية إحدى فوائد عملية تجميل الأنف ، لأنه بعد إزالة الانسداد أو تحسن حالة التنفس ، تتحسن نغمة الصوت.


عدم تناسق الأنف (وبالتالي عدم تناسق الوجه)

 يمكن ملاحظة عدم انتظام أو عدم تناسق محتمل في شكل أنفك أو جسر أنفك أو طرف أنفك بعد عملية تجميل الأنف. بالطبع هذه المضاعفات نادرة لأن عملية الأنف نفسها تهدف إلى القضاء على هذه المشاكل.


انثقاب جدار الحاجز

 قد يتم ثقب جدار الأنف أو تلفه بسبب خطأ جراحي. بالطبع ، في معظم الحالات ، يكون ثقب الحاجز الأنفي بسبب الضعف الهيكلي في هذا الحاجز. على سبيل المثال ، غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات من ضعف في الحاجز الأنفي ، وقد يتضرر الحاجز وثقبه قبل الجراحة.


نتوءات أو حدبة الأنف

ربما لم تتم إزالة نتوءات الأنف وحدبها كما ينبغي ، أو قد تكون نتوءات غير مرغوب فيها في شكل الأنف ناتجة عن إزاحة الغضروف والعظام. هذا هو أحد المضاعفات الأقل شيوعًا لعملية تجميل الأنف.


ندبة جراحية (بدلًا من التندب)

إذا كنت قد أجريت جراحة أنف مفتوحة (التي تحتوي على شقوق أكثر من جراحة الأنف المغلقة) ، فقد يحدث تندب في بعض المرضى.


مشاكل في الجهاز التنفسي

 قد يعاني بعض المرضى من صعوبة في التنفس لفترة طويلة بعد عملية تجميل الأنف. تعد مشاكل الجهاز التنفسي من أهم مضاعفات جراحة الأنف ، لكنها غالبًا ما تكون قصيرة العمر ولا تحدث عادةً في كل مرض.


إعادة الحاجة لعملية تجميل الأنف

بالطبع لا تنظر إلى هذا الخيار في ضوء مضاعفات عملية تجميل الأنف. قد لا يشعر بعض المرضى بالرضا عن مظهر أنفهم بعد الجراحة. في بعض الحالات ، لا يقوم الجراح بعمله بشكل صحيح ، وفي معظم الحالات ، تتطلب توقعات المريض غير المنطقية إعادة جراحة الأنف.


نقاط أخيرة حول مضاعفات عملية تجميل الأنف

تذكر أن جميع العمليات الجراحية تنطوي على مخاطر. لا يوجد أبدًا ضمان في العلم والطب بأن كل شيء على ما يرام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن ذكر المضاعفات لعملية جراحية معينة لا يعني حدوث تلك المضاعفات ، وإنما إعداد المريض والفريق الجراحي للتعامل مع هذه المضاعفات المحتملة ، وإلا فقد لا تعاني من أي من هذه المضاعفات.

0/5 (0 دیدگاه)
دکتر شاهین شمس
دکتر شاهین شمس

دکتر شاهین شمس رتبه برتر بورد تخصصی جراح فک و صورت دانشگاه شهید بهشتی، فعال در حوزه انواع جراحی زیبایی و درمانی

مقالات دکتر شاهین شمس

«با اشتراک گذاری این مقاله نقش موثری در سبک زندگی خود و دیگران داشته باشید. زیبایی افکار و دانش مکمل زیبایی شماست.»~ با تشکر شاهین شمس

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *