ما سبب انخفاض حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف؟

انخفاض حاسة الشم
چکیده مطلب

حاسة الشم لدى البشر هي واحدة من أكثر خمس عواطف حيوية والتي تلعب دورًا مهمًا في الاستمتاع بالطعام وحتى استمرار حياتنا. قد يتم تقليل هذا الشعور مؤقتًا أو حتى التخلص منه تمامًا لسبب ما. من الأشياء التي تقلل من هذا الشعور بشكل مؤقت بعد عملية تجميل الأنف. في هذه المقالة ، نعتزم مناقشة الأسباب والأعراض […]

فهرست مطلب

حاسة الشم لدى البشر هي واحدة من أكثر خمس عواطف حيوية والتي تلعب دورًا مهمًا في الاستمتاع بالطعام وحتى استمرار حياتنا. قد يتم تقليل هذا الشعور مؤقتًا أو حتى التخلص منه تمامًا لسبب ما. من الأشياء التي تقلل من هذا الشعور بشكل مؤقت بعد عملية تجميل الأنف. في هذه المقالة ، نعتزم مناقشة الأسباب والأعراض بشكل كامل وطرق تقليل حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف. تأكد من قراءة هذا المقال إذا كنت تخطط لإجراء عملية تجميل الأنف أو كنت قد خضعت مؤخرًا لهذا الإجراء وتعاني من انخفاض في حاسة الشم.


ما هي آلية حاسة الشم فينا نحن البشر؟

لفهم سبب تغير حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف ، دعونا أولاً نلقي نظرة على آلية الشم. كيف نشم؟ كيف نعرف ما إذا كانت الرائحة جيدة أم سيئة؟ انخفض أم زاد؟

يمكن أن تمنحك رؤية الصورة أدناه فهمًا أساسيًا لكيفية عمل نظام حاسة الشم. كما ترى في الصورة ، حول الرائحة يمكنك التركيز على جزء من الجسم يسمى البصلة الشمية. يوجد هذا البصل في الجزء العلوي وخلف أنفنا. تحتوي البصلة الشمية على هياكل تشبه الشق تلتصق بها جزيئات حاسة الشم. من خلال ربط الجزيئات بالمكان المطلوب ربطها به ، يتم إرسال رسالة فورية عبر بصيلات الشعر إلى مركز معالجة حاسة الشم في الدماغ. ثم يكتشف الدماغ نوع الرائحة ، وهذا هو المكان الذي ترى فيه الرائحة في جزء من الثانية.


متى تقل حاسة الشم أو تختفي؟

يمكن لأدنى مشكلة في عملية حاسة الشم والتراكيب أن تغير من إدراكك للرائحة. على سبيل المثال ، تتسبب بعض الأمراض في تلف جزء معالجة الرائحة في الدماغ. أو شيء ما يصطدم بالأنف (عادة في الحوادث) يمكن أن يضر بالبصلة الشمية ويقلل من هذا الشعور فينا. وبالمثل ، قد يتلف هذا البصل أثناء عملية تجميل الأنف ، ونتيجة لذلك ، قد نشهد انخفاضًا في حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف.


ما سبب انخفاض حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف؟

نصل إلى النقطة الرئيسية وهي فحص سبب انخفاض حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف. هذه المشكلة موجودة في معظم المرضى ويتم الشكوى منها. قد يكون هذا شائعًا ، لكنه ليس نادرًا. قد يعاني جميع المرضى تقريبًا من شكل من أشكال فقدان حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف ، والذي قد يكون مؤقتًا أو حتى دائمًا. بعض الأسباب الرئيسية لفقدان حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف هي:


السبب الأول: وجود التهاب الأنف بعد العملية الجراحية

بسبب التلاعب بالأنسجة داخل الأنف (من محيط العظام والغضاريف) ، ينزف الجسم وتتسرب السوائل بين الخلايا من الشرايين. لهذا السبب ستصاب بالتهاب الأنف بعد العملية. هذا طبيعي تماما. وستكون النتيجة رد فعل الجسم على الجراحة. هذا التورم ضروري لالتئام الجروح. وبعد فترة يتناقص. عندما يتورم الأنف ، لا يمكن لجزيئات حاسة الشم أن تنتقل إلى أعلى الأنف وتلتصق بمستقبلات بصيلات الشعر. في هذه الحالة ، إما أنك لا تملك حاسة شم على الإطلاق أو أنها ستنخفض. في معظم الحالات ، مع الحد من التهاب الأنف ، تعود حاسة الشم ببطء وستشعر بالروائح بشكل أفضل من ذي قبل دون أي مشاكل.

خواندن  تعليم كيفية لاصق الأنف + فوائد ومزايا صمغ الأنف
التهاب الأنف بعد العملية الجراحية

السبب الثاني: الأضرار الجسدية التي لحقت بهياكل حاسة الشم أثناء الجراحة

في بعض الأحيان قد يتلف الجراح بصيلات الشعر أو البنى الشمية الأخرى أثناء إجراء تغييرات على عظام الأنف. في هذه الحالة ، ستشهد انخفاضًا في حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف. بالطبع ، من النادر جدًا أن يرتكب الجراح مثل هذا الخطأ ويتلف الأعصاب أو الهياكل الشمية.


إصابة الأنف أثناء الشفاء

في بعض الأحيان تسير الأمور على ما يرام حتى يتم ضربها فجأة وعندما يشفى الأنف. قد تسبب هذه الصدمة نزيفًا وزيادة الكدمات والتورم. وإذا لم تكن محظوظًا ، فمن المحتمل أن تتعرض لأضرار في الهياكل الشمية. ضربة واحدة تكفي لإخفاء أنفك أو على الأقل تقليل حاسة الشم بعد العملية.

إصابة الأنف أثناء الشفاء

السدادات القطنية والضمادات الأنفية

من الطبيعي وضع سدادة في أنفك بعد العملية. هذا يكفي لسد أنفك ولا يمكنك شم أي شيء بشكل كامل. انخفاض الرائحة بعد عملية تجميل الأنف يتبع استخدام سدادة أنف قصيرة ويقتصر على مدة السدادة في أنفك.

السدادات القطنية

لماذا يصعب التعرف على الأذواق بعد عملية تجميل الأنف؟

بالإضافة إلى انخفاض حاسة الشم ، يشكو معظم المرضى من ضعف حاسة التذوق. بعبارة أخرى ، يشكون من عدم استطاعتي شم الرائحة بشكل صحيح ولا أستطيع التعرف على الأذواق. هذا أمر طبيعي إلى حد ما ولفترة من الوقت لأن حاسة الشم والذوق هما حاستان متقاربتان للغاية ومترابطتان. بحيث يمكن أن يؤثر تعطيل كل منهما على أداء الآخر. على سبيل المثال ، حاسة الشم تجعلك تشعر بمذاق أفضل. إذا شعرت بتراجع في حاسة التذوق والشم ، تحلى بالصبر حتى يعود الإحساس تدريجيًا.


ما هي المدة التي يستمر فيها فقدان حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف؟

على الرغم من أن الأمر قد يستغرق وقتًا ، إلا أن الخبر السار هو أن حاسة الشم لديك ستعود إلى طبيعتها بعد فترة. بالطبع ، قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تعود هذه المشاعر ، لكن يُقدر أن حوالي 86٪ من الأشخاص يمكنهم تذوق أو شم كل شيء جيدًا في حوالي 5 إلى 7 أشهر. إذا استمرت حاسة الشم لديك في الظهور بعد هذا الوقت ، فتأكد من التحدث إلى جراحك.


ما الذي يمكننا فعله لاستعادة حاسة الشم في أسرع وقت ممكن بعد عملية تجميل الأنف؟

صبرك هو مفتاح الشفاء التام بعد عملية تجميل الأنف. بصرف النظر عن هذا ، فإن القيام ببعض الخطوات البسيطة يمكن أن يساعدك على استعادة كل شيء في وقت أقرب (بما في ذلك حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف):

  • خلال  24 ساعة الأولى بعد الجراحة ، تناول الأطعمة المائية والباردة والحلوة.
  • تأكد من استخدام كيس ثلج لتقليل تورم الأنف
  • ضع غراء الأنف في المكان المناسب
  • منع تلف الأنف
  • اتبع نصيحة الجراح
  • لا تأكل الأطعمة الحارة لأنها تزيد من حساسية وتورم الأنف
  • و …
0/5 (0 دیدگاه)
دکتر شاهین شمس
دکتر شاهین شمس

دکتر شاهین شمس رتبه برتر بورد تخصصی جراح فک و صورت دانشگاه شهید بهشتی، فعال در حوزه انواع جراحی زیبایی و درمانی

مقالات دکتر شاهین شمس

«با اشتراک گذاری این مقاله نقش موثری در سبک زندگی خود و دیگران داشته باشید. زیبایی افکار و دانش مکمل زیبایی شماست.»~ با تشکر شاهین شمس

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *